نظرية الاعلام الإلكتروني إن الأسس النظرية للإعلام الإلكتروني مبنية أساساً على النظرية التي صاغها الفيلسوف الألماني المعاصر " يورغن هابرماس" والتي تسمى بنظرية المجال العام عرّف هابرماس المناخ أو المجال العام بأنه مجتمع افتراضي أو خيالي فليس من الضروري التواجد في مكان معروف أو مميز، فهو يتكون، في الأساس، من مجموعة أفراد لهم سمات مشتركة يجتمعون بعضهم ببعض كجمهور، ليقوموا بوضع وتحديد احتياجات المجتمع من الدولة.
ويعتبر المجال العام مصدراً لتكوين الرأي العام.
وتقوم نظرية المجال العام في بِنيتها الجديدة على محاولة فهم حدود الدور الذي تؤديه وسائل الإعلام الجديدة في إتاحة النقاش العام وتسهيل بلورة توافقات تعبر عن الرأي العام النشط، بحيث تكون إطاراً نظرياً متكاملاً يمكنه توضيح حدود الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام الجديدة ممثلة في المدونات والمنتديات ومجموعات النقاش في إدارة وتوجيه النقاش السياسي والاجتماعي في المجتمع من أجل تعزيز المشاركة العامة وترشيد مدخلات صناعة القرار وصولاً إلى دعم كفاءة الفعل الديمقراطي عبر بلورة رأي عام يحظى بأولويات لا اختلاف عيها وتمنح الشرعية للعمليات السياسية المختلفة.
ويرى هابرماس أن المجال العام يتشكل ويتكون من خلال إتاحة ساحات ومنتديات للنقاش في القضايا السياسية تعني وتعمل على إعادة تنظيم وبلورة الآراء المعروضة بشأن القضايا وترشيحها وفق جدارتها، ووفق ما تحظى به من اهتمام عام من قبل المشاركين في النقاش. ووفق هذه النظرية والتي تعززها الوقائع المادية سوف يصبح الاعلام الالكتروني في غضون فترة زمنية قصيرة اكثر تأثيرا وحضورا وفاعلية واستخداما من اجهزة الاعلام التقليدية (الفضائيات والصحف الورقية والراديو) . ومن المسائل التي كما يبدو لم يتعرف عليها الكثيرين في بلادنا انه اصبح الفرد بمفرده قادر على امتلاك وسيلة اعلامية صحيفة او محطة اذاعة (راديو) او قناة فضائية (يوتيوب) وكلها اما مجانية او برسوم زهيدة جدا ,, سوف اقوم بشرح تفاصيل خاصة بها للمساعدة بالاستفادة منها قريبا
ابراهيم رجب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق