الاعلام الجماهيري يعتبر الإتصال الجماهيري من بين أهم الاعمال البشرية التي كان لها دورا مؤثرا في الحياة الاجتماعية بكل مكوناتها ونواحيها وكان له أهميته الواضحة في بناء وتشكيل العلاقات الإجتماعية والثقافية والفكرية والدينية والمسلكية للانسان ,
ونظرا لاهميته هذه مطلوب من القوى الديمقراطية والساعية الى التغيير والتطوير ان تعرف ما هو الاتصال الجماهيري وما هي انواعه واساليبه واهدافه .. ما هو الاتصال الجماهيري ؟
وفق اكثر التعريفات شيوعا يقصد بالإتصال الجماهيري أنه عملية التفاعل بين افراد المجتمع (كل مجتمع وله تفاعلاته الخاصة به) والمجتمع لا يعني الشعب ..
وذلك بهدف التوافق على مجموعة من القيم والاعراف والاهداف وتلبية الحاجات الضرورية للحياة وفق مستوى وعي ومفاهيم المجتمع في حينه
. انواع الاتصال الجماهيري :ا
1 - اتصال مباشر مثل الخطابة الاجتماع التعليم الندوة المؤتمر
2 - اتصال غير مباشر مثل كل ما يصل للمواطنين عبر وسائل الاعلام
3 - اتصال مباشر فردي مثل كل الحوارات وتبادل المعلومات التي تتم بين الافراد في مختلف شؤون الحياة
4 - الاوامر والتعليمات المباشرة مثل التعليمات والاوامر التي تصل للفرد من خلال الرسائل الخاصة او التعاميم السرية او عبر الهاتف .. و00
وسائل الاتصال الجماهيري
ان مصطلح وسائل الإعلام ، يشمل كافة المعدات التقنية والميكانيكية والالكترونية المتطورة والتقليدية واكثرها شهرة وتواجدا في الواقع هي قنوات التلفزة والصحف الورقية ومحطات الراديو .. وحديثا اضيف لها وسائل التواصل الالكتروني المتعددة
.. اهداف الاعلام
1 - توصيل معلومات الى الجمهور اساليب الاعلام 1 – الاسلوب الاخباري .. ودوره توصيل الاخبار كما هي (من وجهة نظر من مالكي الوسائل الاعلامية) الى الجمهور
2 - اسلوب التقرير الاخباري .. وهو عبارة عن وجهة نظر المؤسسة المالكة للوسيلة الاعلامية او لمؤسسة او وجهة نظر فرد (محلل سياسي او اقتصادي الخ) في مسألة او موضوع او حدث ما
3 - اساليب الاستبيان او الاستطلاع او الريبورتاج (المقابلات) توصيل نتائجها الى الجمهور
4 - اسلوب الرأي .. توصيل رأي شخصي او رأي مؤسسة او رأي جهة حكومية او حزبية للجمهور
5 - اسلوب الدعاية لترويج المبادئ والافكار ويهدف الى توصيل الافكار والمبادئ واقناع الجمهور بقبولها والتعاطف معها واحترامها والعمل بها و يتميز هذا الاسلوب بمداعبة العواطف والابتعاد ما امكن عن العقل واعتماد الإغراء و الإستهواء وذلك وغالبا النسا ومحدودي الوعي هم ضحايا هذا الاسلوب الاعلامي
6 - الاعلان التجاري وهو دعاية تجارية لتسويق المنتجات و السلع والخدمات .. واقناع الجمهور بشرائها
7 - التعليم .. وغايته محددة ويطغى هذا الاسلوب على البرامج الدينية عادة ونادرا ما يستخدم هذا الاسلوب بغير البرامج الدينية



ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق