نشأ مفهوم الديمقراطية الإعلامية كاستجابة لإلغاء الضوابط التنظيمية بأسواق البث وتكثيف ملكية وسائل الإعلام لخص إدوارد إس هيرمان ونعوم تشومسكي نموذج الدعاية في الإعلام، في كتاب مشترك صدر لهما تحت عنوان:
تصنيع الموافقة: الاقتصاد السياسي الخاص بوسائط الإعلام
) Manufacturing Consent: The Political Economy of the Mass Media:
بقولهما : أن المصالح الخاصة في التحكم في وسائل الإعلام ستشكل الأخبار والمعلومات قبل نشرها إلى الجمهور عبر استخدام خمسة فلاتر للمعلومات. وبهذه الطريقة، تتخذ هيكلية وسائل الإعلام العامة كمؤسسات ربحية طريق معاكس للمثل الديمقراطية التي يعلو شأنها في الصحافة الحرة.
وتدعو الديمقراطية الإعلامية إلى أن ملكية الشركات والضغوط التجارية تؤثر على المحتوى الإعلامي، مما يحد بشدة من نطاق الأخبار والآراء والبرامج الترفيهية التي يتلقها المواطنون. وبالتالي، فهم ينادون بتوزيع أكثر عدلاً للقاعدة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمعلوماتية والأمر الذي سيؤدي إلى مواطنين أكثر اطلاعًا، وأيضًا إلى حوار سياسي مستنير ونموذجي بصورة أكبر.
وبالاجمال تدعو الديمقراطية الإعلامية إلى:
اولا : استبدال نموذج الإعلام التحرري الحالي بآخر يعمل ديمقراطيًا بدلاً من أهدافه الربحية تقوية خدمة البث العامة
ثانيا : دمج استخدام الإعلام البديل في الخطاب الأعم
ثالثا : زيادة دور الصحافة العامة
رابعا : تحويل الجمهور السلبي إلى مشاركين فاعلين
خامسا : استخدام وسائل الإعلام العامة لتعزيز المثل الديمقراطية
إن الهيكل التنافسي للمشهد الإعلامي يتعارض مع المثل الديمقراطية، حيث تؤثر تنافسية السوق على كيفية صياغة الأخبار وتقديمها إلى الجمهور.
وقد "يعوق" هذا من قدرة النظام الديمقراطي على حل المشكلات الاجتماعية الداخلية والصراعات الدولية أيضًا بالطرق المثلى"
ولكن، ترتكز الديمقراطية الإعلامية في خلق نظام إعلامي يشجع تنوع الأصوات والآراء بدلاً من الملكية أو الدمج، وذلك في محاولة للقضاء على التحيز في التغطية. وهذا، بدوره، يؤدي إلى الجدل العام المستنير الضروري للدولة الديمقراطية
وتمثل القدرة على فهم وفحص الصلة بين الصحافة والديمقراطية أهمية خاصة حيث يمتلك الإعلام القدرة على سرد أخبار المجتمع وبالتالي التأثير على التفكير والمعتقدات والسلوكيات ولا يوجد معنى فعلي "لجعل الإعلام ديمقراطيًا" في مصطلحات الخطاب السياسي في المجتمعات الغربية
. ------------------------ المصدر New York: The New Press. ISBN 1-56584-380-0. |title= () ^ Chomsky، Noam (2002). Manufacturing Consent: The Political Economy of the Mass Media. Pantheon. ISBN 978-0375714498. ^ Fog، Agner. "The supposed and the real role of mass media in modern democracy". اطلع عليه بتاريخ 4 April 2012. ^ "Fact Sheets On Media Democracy". اطلع عليه بتاريخ 4 April 2012. ^ Exoo، Calvin F. (2010). The Pen and the Sword: Press, War, and Terror in the 21st Century. California: Sage Publications. صفحات 1–2. ISBN 978-1-4129-5360-3.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق