اتعتبر وسائل الاعلام احد الادوات الهامة التي تخدم النظام السياسي بطرق كثيره ومختلفة بعضها مباشرة وبعضها غير مباشر,
كذلك فإن وسائل لرعرن تخدم المواطن العادي فهي السيل للتعرف على القرارات الحكومية والتشريعات والقادة والأوضاع السياسية والاقتصادية الداخلية والخارجية وبدون وسائل الاعلام لن يحصل على المعلومات الحيوية الجديدة التي تعلنها الحكومة إلى المواطنين.و
كذلك فإن وسائل لرعرن تخدم المواطن العادي فهي السيل للتعرف على القرارات الحكومية والتشريعات والقادة والأوضاع السياسية والاقتصادية الداخلية والخارجية وبدون وسائل الاعلام لن يحصل على المعلومات الحيوية الجديدة التي تعلنها الحكومة إلى المواطنين.و
تستخدم وسائل الاعلام كذلك في مخاطبة الحكومات والشعوب الآخرى عبر وسائل الاعلام الدولية.
دور الاعلام في المجتمع
اولا : تسهيل التماسك الاجتماعي:
تساعد وسائل الاعلام في تكوين الرأي العام من خلال تقديم المعرفة المتشركة التي تزيد من الأشياء للمجتمع وتقلل من فرص الصراع داخله من خلال دورها في وقت الأزمات والحروب, حيث أنها توجد وتجمع وتوجه.
ثانيا : تفسير المجتمع لنفسه:
يقول بعض علماء الاجتماع والمتخصصون في علوم الاعلام أن الفرد يستطيع أن يتعمق في دراسة أي مجتمع من خلال دراسة المواد الشعبية الصادرة عنه مثل الكوميديا, القصص الشعبية, الاغاني أفلام السينما, لأنها تعبر عن وعيه وتعكس مئم ومعتقداته, فإذا ما أردنا معرفة قيم المجتمع وتقيم واقعة, فلم تعمد الاستطلاعات ولا مقالات الفلاسفة و النخب قادرة على فهم وتحليل ما يدور في المجتمع إلا من خلال دراسة المواد الشعبية الصادرة عنه .
ثالثا : دمج السكان الجدد في المجتمع:
الاعلان وعالمة أصبح لا يقتصر على السلع وأنما أنتقل إلى عالم الخدمات بيع الافكار فالاعلانات أصبح ينظر لها على أنها تعكس المجتمع نفسه, وتسعى إلى دمج السكان الجدد مع القدامى من خلال أحداث التكامل بين الأفراد داخل المجتمع نفسه.
رابعا : خدمة النظام الاقتصادي:
لا أحد يتكر دور وسائل الاعلام في عالم الاقتصادي, رغم النقد الكثير التي توجهه لها في مجال الاعلان, إلا أن الواقع يفيد أن معظم المجتمعات المتطورة ترى أنه تكسب من الاعلانات, وكذلك لم يقتصر على ذلك بل أن الدراما والكوميديا والبرامج الوثائقية والحكايات والمنوعات, تدرج للأوضاع الاقتصادية, فمثلاً كل ماسبق يجعل المواطن في لا يستطيع أن يعيش بدون حكومة ذات سيادة, وذلك من خلال ماتقدمه وسائل الاعلام من معلومات عن المعيشة الكريمة.
خامسا : معرفة ما يدور في اذهان الناس
جزء اساسي من نشاط وسائل الاعلام التقليدية هو اجراء المقابلات مع الجمهور ومع النخب ومع المفكرين والمناضلين .. وتتناول كافة القضايا . وكثير منها غير بريء من التوجيه والاشراف الحكومي.
ومع ظهور وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي وهي منابر اعلامية شخصية او عامة باتت توفر للنظام السياسي معلومات عن كل ما يفكر به المجتمع
الخدمات التي تقدمها وسائل الاعلام للفرد:
اذا ما سألنا عن سب تعرض الافراد لوسائل الاعلام, فالأجابة تقليدية تتمثل في أن الأفراد يتعرضون لهذه الوسائل من أجل الترفية اساسا أو المعلومات أو الوظائف التقليدية المتعارف عليها,
لكن يجمع الخبراء على ان الأفراد يتعرضون لوسائل الاعلام لأغراض متنوعة, وكل غرض منها يحدد قائمة من التوقعات التي تختار من خلالها وسيلة معينة في وقت معين.
ويمكن تحديد وظائف وسائل الاعلام للفرد في سبع وظائف هي:
1. مراقبة البيئة والتماس المعلومات:
الفرد يحصل على كميات كبيرة من المعلومات من خلال وسائل الاعلام, ويمكن أن يتعامل الفرد مع هذه المعلومات وفقاً لهدفين هما:
أ. توجية سلوكه.
ب. توجيه فهمه.
2. تطوير مفاهيمه عن الذات:
تساعد وسائل الاعلام في فهم افراد المجتمتع لانفسهم , ويطور مفهوم الناس عن أنفسهم و من يكونوا , وتساعد وسائل الاعلام على فهم الناس لانفسهم من خلال ثلاث طرق:
أ- استكشاف الواقع.
ب- عقد مقارنات وأضداد.
ت- المساعدة في تحسين المهنة .
دور الاعلام في المجتمع
ان د ور الاعلام في المجتمع ينقسم الى 14 مهمة هي :
. التوعية · التعبئة. · الترفيه. . الترقية والتحديث · تحقيق التماسك الاجتماعي. · التواصل الاجتماعي.. . الاخبار والتزويد بالمعلومات . مراقبة البيئة. . الربط والتفسير بهدف تحسين تفكير الناس. . التنشئة الاجتماعية. قيادة التغير الاجتماعي. . خلق المثل الاجتماعي. . الرقابة على مصالح المجتمع وأهدافه.
وسائل الاعلام في خدمة الحكومات
دور وسائل الاعلام في خدمة النظام السياسي من خلال خمسة وظائف هي:
وسائل الاعلام في خدمة الحكومات
دور وسائل الاعلام في خدمة النظام السياسي من خلال خمسة وظائف هي:
اولا : تسهيل التماسك الاجتماعي:
تساعد وسائل الاعلام في تكوين الرأي العام من خلال تقديم المعرفة المتشركة التي تزيد من الأشياء للمجتمع وتقلل من فرص الصراع داخله من خلال دورها في وقت الأزمات والحروب, حيث أنها توجد وتجمع وتوجه.
ثانيا : تفسير المجتمع لنفسه:
يقول بعض علماء الاجتماع والمتخصصون في علوم الاعلام أن الفرد يستطيع أن يتعمق في دراسة أي مجتمع من خلال دراسة المواد الشعبية الصادرة عنه مثل الكوميديا, القصص الشعبية, الاغاني أفلام السينما, لأنها تعبر عن وعيه وتعكس مئم ومعتقداته, فإذا ما أردنا معرفة قيم المجتمع وتقيم واقعة, فلم تعمد الاستطلاعات ولا مقالات الفلاسفة و النخب قادرة على فهم وتحليل ما يدور في المجتمع إلا من خلال دراسة المواد الشعبية الصادرة عنه .
ثالثا : دمج السكان الجدد في المجتمع:
الاعلان وعالمة أصبح لا يقتصر على السلع وأنما أنتقل إلى عالم الخدمات بيع الافكار فالاعلانات أصبح ينظر لها على أنها تعكس المجتمع نفسه, وتسعى إلى دمج السكان الجدد مع القدامى من خلال أحداث التكامل بين الأفراد داخل المجتمع نفسه.
رابعا : خدمة النظام الاقتصادي:
لا أحد يتكر دور وسائل الاعلام في عالم الاقتصادي, رغم النقد الكثير التي توجهه لها في مجال الاعلان, إلا أن الواقع يفيد أن معظم المجتمعات المتطورة ترى أنه تكسب من الاعلانات, وكذلك لم يقتصر على ذلك بل أن الدراما والكوميديا والبرامج الوثائقية والحكايات والمنوعات, تدرج للأوضاع الاقتصادية, فمثلاً كل ماسبق يجعل المواطن في لا يستطيع أن يعيش بدون حكومة ذات سيادة, وذلك من خلال ماتقدمه وسائل الاعلام من معلومات عن المعيشة الكريمة.
خامسا : معرفة ما يدور في اذهان الناس
جزء اساسي من نشاط وسائل الاعلام التقليدية هو اجراء المقابلات مع الجمهور ومع النخب ومع المفكرين والمناضلين .. وتتناول كافة القضايا . وكثير منها غير بريء من التوجيه والاشراف الحكومي.
ومع ظهور وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي وهي منابر اعلامية شخصية او عامة باتت توفر للنظام السياسي معلومات عن كل ما يفكر به المجتمع
الخدمات التي تقدمها وسائل الاعلام للفرد:
اذا ما سألنا عن سب تعرض الافراد لوسائل الاعلام, فالأجابة تقليدية تتمثل في أن الأفراد يتعرضون لهذه الوسائل من أجل الترفية اساسا أو المعلومات أو الوظائف التقليدية المتعارف عليها,
لكن يجمع الخبراء على ان الأفراد يتعرضون لوسائل الاعلام لأغراض متنوعة, وكل غرض منها يحدد قائمة من التوقعات التي تختار من خلالها وسيلة معينة في وقت معين.
ويمكن تحديد وظائف وسائل الاعلام للفرد في سبع وظائف هي:
1. مراقبة البيئة والتماس المعلومات:
الفرد يحصل على كميات كبيرة من المعلومات من خلال وسائل الاعلام, ويمكن أن يتعامل الفرد مع هذه المعلومات وفقاً لهدفين هما:
أ. توجية سلوكه.
ب. توجيه فهمه.
2. تطوير مفاهيمه عن الذات:
تساعد وسائل الاعلام في فهم افراد المجتمتع لانفسهم , ويطور مفهوم الناس عن أنفسهم و من يكونوا , وتساعد وسائل الاعلام على فهم الناس لانفسهم من خلال ثلاث طرق:
أ- استكشاف الواقع.
ب- عقد مقارنات وأضداد.
ت- المساعدة في تحسين المهنة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق