الاعلام الرقمي قفزة هائلة الى الامام
بقلم : د.ريما البدري
الاعلام العربي .. ما زال على حاله
يشهد عالم الإعلام سباقاً محموماً بين كل من لهم صلة او علاقة بالاعلام لإيجاد موطئ قدم لهم أمام التحديات التكنولوجية الهئلة التي طورها انسان العصر الحيث ، بحيث يواجه الإعلام التقليدي صعوبات ضخمة كي يحتفظ لنفسه بمكان وسط هذا العالم الذي يموج بالتغيير والتطوير ..
وهذا التغيير لم يشمل الاجهزة والالات ووسائل البث والارسال ,, بل شمل وهذا الاهم تطورا هائلا في الحصول على المعلومات ,,, حتى باتت المعلومة اي كان محتواها ونوعها ومصدرها ومنشأها وبمن تتعلق تنتشر بسرعة الصوت عبر زوايا الكرة الارضية على اتساعها ..
ورغم ذلك ,,, فالاعلام العربي ما زال على حاله .. ليس له مصدرا للمعلومة سوى المصادر الحكومية الرسمية ,, وليس له الا رسالة واحدة وهي تطويع الجماهير
لمن لا يعلم فليعلم
إن الإعلام الرقمي، أصبح من أهم الأدوات التي يعتمد عليها الآن عدد كبير جدا من البشر لتلقي المعلومات، فيمختلف مجالات الحياة ,,
ويكاد يشترك كل الفئات وكل الاعمار ما عدا الجهلة بعالم الانترنت والكمبيوتر بالتعامل مع الاعلام الرقمي كمصدر للمعلومات ومن غرائب العصر ان الاطفال هم الاكثر عددا في التعامل مع المعلومات عن طريق الاعلام الرقمي ,
فلم تعد هناك صحيفة مفضلة ولا قناة مفضلة ولا اذاعة مفضلة ,, فالمدى مفتوح على مصراعية ولا يوجد شيء مخفي نهائيا ,,
، مما ادى الى مرونة هائلة وتفاعلات ضخمة بين الجمهور مما ادى الى تحسين ورقي تشكيل الرأي العام . بعد ان كان يتشكل من مصدر واحد او اثنين على الاكثر هما اعلام الحكومة واعلام المسجد او الكنيسة ,,
وهذه ثورة بكل معنى الكلمة .. شملت مختلف حياة المجتمعات البشرية المتقدم منها والمتخلفة ولعل الحراكات السياسية التي تملأ الدنيا في هذا الوقت لم تكن بهذا الزخم وهذا التأثير لولا التثورة الاعلامية الرقمية الضخمة
بين الاعلام التقليدي والرقمي
بعض المميزات .. اصبحت متعارف عليها ومؤكدة
اولا : الاعلام الرقمي يتميز في سرعة تقديم المعلومة بينما الإعلام التقليدي يفتقر لهذه الميزة ..
ثانيا : الاعلام الرقمي شامل بينما الإعلام التقليدي هو إعلام أحادي الجانب .
ثالثا : الإعلام الرقمي هو الناقل الاقوى للحدث والأسرع انتشاراً بفضل الخصائص التي يتمتع بها مثل استخدام الصوت والصورة لدعم الكلمة ..
رابعا : الإعلام الرقمي بما يحتويه من وسائط متعددة وحديثة يعد من أهم الأدوات المستخدمة في عملية التعليم للطالب الجامعي وسواه.
خامسا : يتميز الاعلام الرقمي باختصار المعلومة أو الخبر بعيداً عن الإسهاب والحشو المتعارف عليه في الاعلام التقليدي .
لا بد من الاشارة
الى انه بالرغم من وجود بعض اشكال عدم المصداقية في المعلومات التي تتناقلها وسائل المعلومات الرقمية ، إلا أنها وبقليل من الجهد يمكن اكتشافها والتحذير منها ويكون 1لك اكثر سهولة كلما كانت مهنية المتخصصين من الإعلاميين اعلى وافضل ،
ومن المهم الانتباه الى الانتشار الكبير للإعلام الرقمي حالياً مما يساهم بالمزيد من المنافسة مع المؤسسات الإعلامية العريقة في الإعلام التقليدي على نشر المعلومات بكمية اكبر وبمهنية افضل وبمصداقية اكثر ، مما يساهم بتطوير الوعي الجمعي للمجتمع بشكل أو بآخر في انتشار المؤسسات القائمة على ذلك، وإعطائها مساحات تنافسية مهمة .
فرصة للاعلاميين
الخلاصة ...
ان اكثر الفئات استفادة من وسائط الاعلام الرقم هم الاعلاميون الافراد .. حيث باتت الطرق للوصول للمعلومة سهلة جدا وسريعة جدا .. والتواصل مع مصادر الاخبار اصبح بمنتهى السهولة ..
وهذا يفترض ان يؤدي الى تقديم خدمات اعلامية تناسب الحاجات المتجددة في المجتمع وتواكب الشغف المعرفي للتواصل مع الأحداث وقت حدوثها .
وهذا التطور الكبير يفرض على الصحافي أن يكون شاملاً، بحيث يستطيع متابعة الخبر، وصياغته بطريقة عرض احترافية وصادقة وبسيطة، بعد ان اصبح الإعلام الإلكتروني هو العنصر .
مستفيدا من تجاوز الاعلام الالكتروني الخطوط الحمراء والرقابة المفروضة في وسائل الإعلام التقليدية .
أن ابتعاد الاعلامي عن الإعلام الرقمي له اثار سلبية جدا على الاعلامي حيث انه سيؤدي الى اتساع الفجوة المعرفية بين الاعلامي وبين الإعلام الجديد مما سيؤدي الى وقوع مشكلات وظيفية وسياسية وربما امنية واجتماعية ،
فالإعلام الرقمي بات أداة هامة للاعلامي بكل أطيافه المختلفة.. ولا يمكن الاستناء عنه
انتهى
تطور التكنولوجية الرقمية اصبح بامكان اي شخص بمفرده ان يكون مصدرا اعلاميا .. واصبح بامكان كل مؤسسة وكل حزب وكل هيئة وكل جمعية ان يكون لها نافذتها الاعلامية على الشرية كلها ولم يعد الاعلام حكرا على احد ,, لاول مرة في التاريخ الاعلام يكون حرا .. ومتاحا لكل البشر دون استثناء
الاعلام العربي .. ما زال على حاله
يشهد عالم الإعلام سباقاً محموماً بين كل من لهم صلة او علاقة بالاعلام لإيجاد موطئ قدم لهم أمام التحديات التكنولوجية الهئلة التي طورها انسان العصر الحيث ، بحيث يواجه الإعلام التقليدي صعوبات ضخمة كي يحتفظ لنفسه بمكان وسط هذا العالم الذي يموج بالتغيير والتطوير ..
وهذا التغيير لم يشمل الاجهزة والالات ووسائل البث والارسال ,, بل شمل وهذا الاهم تطورا هائلا في الحصول على المعلومات ,,, حتى باتت المعلومة اي كان محتواها ونوعها ومصدرها ومنشأها وبمن تتعلق تنتشر بسرعة الصوت عبر زوايا الكرة الارضية على اتساعها ..
ورغم ذلك ,,, فالاعلام العربي ما زال على حاله .. ليس له مصدرا للمعلومة سوى المصادر الحكومية الرسمية ,, وليس له الا رسالة واحدة وهي تطويع الجماهير
لمن لا يعلم فليعلم
إن الإعلام الرقمي، أصبح من أهم الأدوات التي يعتمد عليها الآن عدد كبير جدا من البشر لتلقي المعلومات، فيمختلف مجالات الحياة ,,
ويكاد يشترك كل الفئات وكل الاعمار ما عدا الجهلة بعالم الانترنت والكمبيوتر بالتعامل مع الاعلام الرقمي كمصدر للمعلومات ومن غرائب العصر ان الاطفال هم الاكثر عددا في التعامل مع المعلومات عن طريق الاعلام الرقمي ,
فلم تعد هناك صحيفة مفضلة ولا قناة مفضلة ولا اذاعة مفضلة ,, فالمدى مفتوح على مصراعية ولا يوجد شيء مخفي نهائيا ,,
، مما ادى الى مرونة هائلة وتفاعلات ضخمة بين الجمهور مما ادى الى تحسين ورقي تشكيل الرأي العام . بعد ان كان يتشكل من مصدر واحد او اثنين على الاكثر هما اعلام الحكومة واعلام المسجد او الكنيسة ,,
وهذه ثورة بكل معنى الكلمة .. شملت مختلف حياة المجتمعات البشرية المتقدم منها والمتخلفة ولعل الحراكات السياسية التي تملأ الدنيا في هذا الوقت لم تكن بهذا الزخم وهذا التأثير لولا التثورة الاعلامية الرقمية الضخمة
بين الاعلام التقليدي والرقمي
بعض المميزات .. اصبحت متعارف عليها ومؤكدة
اولا : الاعلام الرقمي يتميز في سرعة تقديم المعلومة بينما الإعلام التقليدي يفتقر لهذه الميزة ..
ثانيا : الاعلام الرقمي شامل بينما الإعلام التقليدي هو إعلام أحادي الجانب .
ثالثا : الإعلام الرقمي هو الناقل الاقوى للحدث والأسرع انتشاراً بفضل الخصائص التي يتمتع بها مثل استخدام الصوت والصورة لدعم الكلمة ..
رابعا : الإعلام الرقمي بما يحتويه من وسائط متعددة وحديثة يعد من أهم الأدوات المستخدمة في عملية التعليم للطالب الجامعي وسواه.
خامسا : يتميز الاعلام الرقمي باختصار المعلومة أو الخبر بعيداً عن الإسهاب والحشو المتعارف عليه في الاعلام التقليدي .
لا بد من الاشارة
الى انه بالرغم من وجود بعض اشكال عدم المصداقية في المعلومات التي تتناقلها وسائل المعلومات الرقمية ، إلا أنها وبقليل من الجهد يمكن اكتشافها والتحذير منها ويكون 1لك اكثر سهولة كلما كانت مهنية المتخصصين من الإعلاميين اعلى وافضل ،
ومن المهم الانتباه الى الانتشار الكبير للإعلام الرقمي حالياً مما يساهم بالمزيد من المنافسة مع المؤسسات الإعلامية العريقة في الإعلام التقليدي على نشر المعلومات بكمية اكبر وبمهنية افضل وبمصداقية اكثر ، مما يساهم بتطوير الوعي الجمعي للمجتمع بشكل أو بآخر في انتشار المؤسسات القائمة على ذلك، وإعطائها مساحات تنافسية مهمة .
فرصة للاعلاميين
الخلاصة ...
ان اكثر الفئات استفادة من وسائط الاعلام الرقم هم الاعلاميون الافراد .. حيث باتت الطرق للوصول للمعلومة سهلة جدا وسريعة جدا .. والتواصل مع مصادر الاخبار اصبح بمنتهى السهولة ..
وهذا يفترض ان يؤدي الى تقديم خدمات اعلامية تناسب الحاجات المتجددة في المجتمع وتواكب الشغف المعرفي للتواصل مع الأحداث وقت حدوثها .
وهذا التطور الكبير يفرض على الصحافي أن يكون شاملاً، بحيث يستطيع متابعة الخبر، وصياغته بطريقة عرض احترافية وصادقة وبسيطة، بعد ان اصبح الإعلام الإلكتروني هو العنصر .
مستفيدا من تجاوز الاعلام الالكتروني الخطوط الحمراء والرقابة المفروضة في وسائل الإعلام التقليدية .
أن ابتعاد الاعلامي عن الإعلام الرقمي له اثار سلبية جدا على الاعلامي حيث انه سيؤدي الى اتساع الفجوة المعرفية بين الاعلامي وبين الإعلام الجديد مما سيؤدي الى وقوع مشكلات وظيفية وسياسية وربما امنية واجتماعية ،
فالإعلام الرقمي بات أداة هامة للاعلامي بكل أطيافه المختلفة.. ولا يمكن الاستناء عنه
انتهى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق