الاعلام ايضا الصخب والمهاترات بين المنصات الإعلامية المختلفة في عالمنا العربي تثير الحزن والغضب في ان واحد ، تثير الحزن بسبب اختلاف المعايير الاعلامية المهنية والتخلف الشديد عن المعايير الحديثة المعاصرة وتثير الغضب لانها لا تختلف تقريبا عن اعلام ما قبل الاسلام في سوق عكاظ حيث كان الشعر هو الوسيلة الاعلامية والشعرء هم الاعلاميون ولا يعرفوا سوى المديح او الهجاء ولا علاقة لهم بالبحث او التحليل اوالتمحيص والتدقيق وهذه حال الاعلام العربي بكل الوانه ومسمياته اعلام مدح وهجاء وخبراء في المدح والهجاء مع ان مسميتاهم لا تقل عن مسمى (خبير استراتيجي)
-----------------------------
الاعلام الاعلام كان وما زال وسوف يبقى الى زمن عير منظور مداه له اهمية قصوى في السلم وفي الحرب في اليؤس والشقاء وفي السعادة والرفاه والرخاء الاعلام سلاح اقوى من القنابل الذرية واكثر فاعلية فهو يصنع ما يدخل الرأس وما في داخل الراس هو الذي يحيي ويميت .. الاعلام في عالمنا العربي متخلف كما كل الاشياء الاخرى متخلفه ..
-----------------------------------
للعلم : لا يوجد نهائيا وقطعيا على الاطلاق كاتبا حرا .. الا اذا كان يكتب في جريدة حائط وغير ذلك فلا بد وان يكون تابعا ومنسجما ومتفقا مع الجهة التي تنشر له مقالاته ..
----------------------------
للعلم .. لا يوجد صحفي حر على الاطلاق غلا ذ كن عاطلا عن العمل .. ويكتب في صحيفة حائط اما من يتقاضى اجرا فهو ملزم ان يكون تابعا ومتفق ومنسجم مع الجهة التي تدفع له راتب
------------------------------
من اسوأ الملاحظات البارزة التي تسجل على الاحزاب الوطنية العربية القومية واليسارية انها لم تولي الاعلام الاهتمام الكافي ولم تستخدم الاعلام بكفاءة وما زالت على حالها
-----------------------------
الاعلام لا يمكن ان يكون محايد او مستقل او موضوعي الاعلام هو فعل لتوصيل معلومة (فلان اعلم فلان او اعلم الناس او اعلم مجموعة من الناس .. جهة اعلمت جهة او جهات .. حزب اعلم انصاره او الجماهير كافة .. اعلان الزواج .. اعلان الوفاة .. كل انواع الاعلانات واشكالها ..) وايا كان محتوى هذه المعلومة وايا كان حجها او مضمونها فانها لا يمكن نهائيا وقطعيا ان تكون محايدة او مستقلة .. ولهذا فمن يستخدم عبرة (اعلام محايد و مستقل وموضوعي عليه ان يراجع نفسه ) ويلغي هذه الجمل من ذاكرته
---------------------------
الاعلام هو السبيل الرئيسي الاول للوعي والمعرفة ويسبق الجامعات والمدارس ويتفوق عليها بدرجة كبيرة
--------------------------------
سلاح الاعلام قول في منتهى الاهمية قالت الصديقة العزيزة الدكتورة الاستذة القدير سلام حيات : الاعلام هو اعظم سلاح وجد في حياة البشرية انه اشد واعظم تاثيرا بالاف المرات من الاسلحة النووية والهيدروجينية والكيماوية .. فهو الذي يصنع اراء وثقافة وعلوم ووعي البشر فلاعلام هو الذي يحكم البشرية .. والانبياء يعتبروا من اعظم رجال الاعلام .
------------------------------
ردا على منتقدي الاعلام والتباكي والبكاء لان الاعلام غير محايد .. اقول ان الاعلام لا يمكن ان يكون محايدا .. الاعلام هو صوت مالكه .. صوت مموله .. والاعلامي الذي يقبض راتبا من مؤسسة اعلامية يكون ولا بد وان يكون صوتها ومعبرا عن مصالح مموليها .. والا فلن يجد فيها مكانا لذا اتمنى التخلص من وهم الحياد والموضوعية .. فلا احد محايد في الكون كله
----------------------------
رجال الاعلام خط الدفاع الاول ضد الجهل عندما يغيب الاعلام .. او يتراخى عن نشر المعلومات .. او تقوم سلطة ما بمنع نشر المعلومات .. ان تحريم البحث عن معلومات .. عندها يسود الجهل وثقافة الانطباع والغيبية .. ويجد رجال الدين وجماعات الاسلام السياسي الطريق ممهدة لتجنيد المواطنين لصالحهم .. فيا رجال الاعلام انتم خط الدفاع الاول ضد الجهل ..
-------------------------
مضللة الكتابات التي تحتوي على عبارات مثل ما قال (فوكوياما) نهاية التاريخ ويرددها كثيرون دون ادراك سخافتها وايضا الذين يستخدمون عبارات مثل (بداية لتاريخ جديد) او نقطة تحول تاريخي) اللهم الا اذا قصدوا فيها تعبير مجازي لا اكثر كتعبير عن اهمية الموضوع الذي يتحدثون عنه
---------------------
من اخلاق الصحفي *************
من قواعد المهنية الخاصة بتعامل الصحفي أو الإعلامي مع مصادره ، أن يلتزم بسرية المصادر من أن يكشف عن هوية وإسم المصدر الذي إستخلص الأخبار والمعلومات منه سوي في حدود ما يسمح به
القانون ، وكذلك تشمل المسؤولية أن يحرص على صحة معلومات المصدر ومصداقيتها لأنه سوف يكون مسؤولا عنها اتجاه الجمهور وغيره من متلقيين المعلومة.
القانون ، وكذلك تشمل المسؤولية أن يحرص على صحة معلومات المصدر ومصداقيتها لأنه سوف يكون مسؤولا عنها اتجاه الجمهور وغيره من متلقيين المعلومة.
--------------------------
الوعظ دعاية ---------------------
الا تلاحظوا يا اصدقائي ان معظم ان لم يكن كل ما كتب في الفقه الاسلامي والتاريخ الاسلامي هو عمل دعائي (دعوي) ترويجي يستهدف الوصول الى قناعات الناس وحثهم على الايمان والطاعة ؟؟ المسجد محطة دعاية... الواعظ (داعية) يمارس الدعاية ... الباحث منظر باسلوب دعوي دعائي ... اذن العملية كلها دعاية وكما هو معروف ان الدعاية هي ليست الاعلام ... فالاعلام يتجه باتجاهين صادر ووارد اي بمعنى تقديم معلومة او راي وعليك ان تتلقى معلومة او رأي اذا ما رغب البعض بتوجيه معلومة او رأي لك بينما الدعاية هي باتجاه واحد من المصدر الى المستهلك فقط ولهذا في الدعاية لا يوجد نقاش ولا اراء عليك ان تقبل او ترفض ولكن الفقه الديني لم يسمح لك ان ترفض والا يقطع راسك او تدفع الجزية
--------------------------
--------------------------
غياب الرؤيا شامل وعام الاضطراب في تشخيص الوضع السياسي مرده عادة الى امرين اثنين الاول شح المعلومات (اي ندرتها وعدم توفرها) والثاني ضعف الخبرة السياسية الناتجة اصلا عن التقوقع في مدار عقائدي او فكري متزمت .. ينتج عن السببان رؤية سياسية "طوباوية" اي وجدانية انطباعية عاطفية .. وهذه الرؤية كما يلاحظ هي السائدة على كل المستويات العربية لسبب رئيسي هو سرية تداول المعلومات وهو نقيض حرية المعلومات لذا فمن يدرك هذه الحقيقة التي عبرت عنها بايجاز لا يكترث البتة في معظم ان لم يكن كل ما يقرأ او يسمع من تصريحات وتحليلات واراء .. اتمنى على بعض المبدعين الذين يحرصوا على الوصول للمعلومات المزيد من الجهد لان دورهم كبيرا ومؤثرا في توعية الجمهور وحمايته من الثقافة العاطفية الانطباعية الماوراء الحقيقة الشائعة والسائدة في بلادنا العربية كافة تقريبا
----------------------------------
سنواصل المحاولة نبذل جهودا كبرى في التنسق بين بضعة مئات من الصديقات الرفيقات عضوات الاعلام الجديد في بلورة ما نراه اهم المعلومات التي تساعد على امتلاك رؤية واضحة لما يجري في بلادنا .. وذلك في اطار سعينا لتثبيت نمط جديد متطور وراق من الاعلام في بلاد العرب بعيدا عن سطوة راس المال وسطوة السلطات الحاكمة معا لكن الكثير من زميلاتنا يصبن بغصة شديدة عندما يكتشفن ان كل واحد من اصدقائهن يريد المعلومات التي ترضيه وترضي تطلعاته وانتماءاته الحزبية وكثير من الزميلات الرائعات تعرضن حتى الى حملات شخصية اخلاقية من بعض السفهاء الفجار التافهين لذا نعيد ونكرر اننا مجموعة تمارس نشاطا اعلاميا حرا مفتوحا لا تخضع في ممارستها لنشاطها لاي اعتبارات على الاطلاق سوى الاعتبارات النابعة من الانتماء العميق العميق للوطن .. والالتزام بالاخلاق وادب الحوار .. لذا فمن يبحث عن صحيفة حزبية فللاسف لن يجد غرضه عندنا
مجالات وسائل الاعلام (7
) ثلاثة مجالات لوسائل الإعلام في تغطية الانتخابات. يعمل كل منها وفقا لمبادئ مختلفة، ويتطلب دورا مختلفا من هيئة الإشراف الانتخابي.
التغطية التحريرية يشير هذا على نطاق واسع لجميع الجوانب الإخبارية والمقالات والشؤون الجارية، ومقالات الرأي التي تقع تحت سيطرة دائرة التحرير في وسائل الإعلام نفسها. وبصرف النظر عن بعض جوانب محدودة - مثل الإبلاغ عن النتائج، أو فرض قيود على إعلان استطلاعات الرأي قبل التصويت بوقت قصير –
فإن دور الهيئة المشرفة هو أن تفعل كل ما في وسعها لتسهيل عمل وسائل الإعلام بحرية.
التغطية المباشرة وهناك مجموعة متنوعة ومذهلة من النظم لتنظيم الدعاية السياسية أو التغطية الممباشرة الحرة. وهذا يشير إلى ذلك الجزء من تغطية الانتخابات الرئاسية التي يخضع لسيطرة تحريرية من قبل الأحزاب أو المرشحين أنفسهم. وقد تكون هناك التزامات على بعض قطاعات وسائل الإعلام لنقل هذه المواد، وهناك من شبه المؤكد شروط يجب عليهم الالتزام بها عند القيام بذلك.
مناظرات ومقابلات المرشح العامة، والتي تزداد شيوعا في بث تغطية الانتخابات، تقع في مكان ما بين هاتين الفئتين، ويمكن أن تكون خاضعة لعدد من القوانين والتي من شأنها أن لا تنطبق على المواد التحريرية العادية. تثقيف الناخبين لا يتناول هذا الموضوع ثقافة الناخبين بصورة مفصلة، لأن هذا الجانب سوف يتم تناوله بالتفصيل في مكان آخر.
رغم ذلك، لا سيما في ظل نظام ديمقراطي جديد، قد تكون وسائل الإعلام أداة حيوية، ليس في تزويد الناخبين بالمعلومات حول القضايا والمرشحين فقط، وإنما بالمعلومات الأساسية أيضا حول كيفية التصويت وهدفه. ويخضع "تثقيف الناخبين" كما هو الحال في حرية "الوصول المباشر"، لمعايير صارمة تضمن حيادية وسائل الإعلام -----------
--------------------------------
اعلام المساجد والحسينيات الاعلام هو القوة الرئيسية الاولى في مقومات القوة للفرد او الجماعة او الدولة .. باعتباره ناقل الافكار والتوجيهات والتعليمات من مالك وسيلة الاعلام الى الجمهور وتمثل المساجد والجوامع والحسينيات (قاصرة على الشيعة ) مراكز اعلامية اساسية ورئيسية جبارة كونها تمارس عملها الاعلامي بمؤازرة من الدين ولترويج الوعي الديني وهي بالتالي تمثل قوة ضاربة بيد جماعات الاسلام السياسي وغير السياسي في استقطاب الجمهور والتاثير عليه وتحصينه من اي ثقافة اخرى يسارية مثلا او ليبرالية او علمانية . وبالتالي تجد القوى غير الدينية صعوبات كبيرة في الوصول الى الجماهير وحشدها خلف اهدافها وشعاراتها .. وهذا يؤدي الى فقدان العدالة واحتلال في ميزان القوى لصالح الجماعات الدينية الامر الذي يفرضى على القوى الوطنية الديمقراطية بذل جهودا مضاعفة لايجاد وسائل اعلامية توصلها بالجمهور وهذا شرط اساسي لاي جماعة تسعى لتعزيز نفوذها الجماهيري
--------------------------------
يقال في الاعلام يقال في الاعلام ان الخبر الذي يحمل معنى الخبر المثير هو الذي يتحدث عن قيام رجل بعض كلب .. وهو قول قديم لا اظن اعلاميا محترفا لا يعرفه .. وان قيام كلب بعض رجل فليس فيه اي اثارة وهو خبر عادي لن يلقى اي اهتمام .. والمضمون الحقيقي لهذه العبارة هو انه مطلوب ان يحمل اي خبر او مقالة شيئا جديدا مهما .. لان الامور الاعتيادية سافر وزير وعاد الوزير وعقدت ندوة واقيم احتفال ، وتكرار المكرر واعادة المعاد الف مليون مرة في المقالات لا قيمة له ولا وزن ولا تقدير
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق