من ابسط واهم الامور التي على الصحفي والمثقف التصدي لها بكل شجاعة وقوة وجرأة تلك المرتبطة بتأسيس الدولة الوطنية وتعزيز قواعد الدولة الوطنية وترسيخ قيم الانتماء للدولة الوطنية ..
وبدلا من ذلك تركز اهتمام الصحفي والمثقف العربي على ارضاء النظام وتعزيز وترسيخ وتفخيم وتعظيم التظام
---------------------------------
الصحفي العربي بشكل خاص والمثقف العربي بوجه عام لم يلعب الدور المطلوب منه في المساعدة برقي المجتمع العربي وتطور الدولة العربية ,,
في اغلب الاحوال كان مجرد بوق للدولة او للجماعة السياسية او القبلية او الجهوية التي يتبعها
-------------------------------
المقال النخبوي
هو المقال الذي يكتبه صاحبه (من النخبة الذي لم ينتخبه احد) ليقرأه اصدفاؤه من نفس فصيلته .. طمعا في الثناء والاعجاب والمديح
فهو لا يكتب للجماهير ولا تهمه الجماهير
---------------------------
احاول بقدر جهدي ان اتواصل مع المهتمين بتوعية الجمهور والمهمومين بطرد المعلومات الكثيرة الخاطئة الشائعة ,, وبتطوير المفاهيم السياسية والاجتماعية والاقتصادية وتعزيز الفكر والسلوك الديمقراطي ,, والحريصين على تطوير بلادهم ورقيها وتحقيق التنمية فيها على مختلف المستويات
احاول ان اقول للهؤلاء ان الاعلام هو سلاح جبار يقوم بدور اساسي ورئيسي ومركزي في تحقيق اهدافكم
ومن لا يحسن استغلال الاعلام لن يكون له وجود او حضور مؤثر
---------------------------------------
القراء 6 انواع
انت من اي نوع ؟؟
1 - القاريء المحترف ذو الوعي المتنوع (الشامل نسبيا) وهو قاريء ناقد بوجه عام لا تنطلي عليه الاقاويل اي كان اسم كاتبها او قائلها يقرأ كثيرا وبتنوع يطلع على معظم ما يقع تحت يده
2 - القاريء العقائدي ,, ذو الوعي والمعرفة الاحادية وهو معارض ورافض لكل ما يخالفها ويدخل في هذا النوع كل الاصوليون متدينون او ملحدون ماديون او مثاليون
3 - القاريء المسيس (الذي ينتمي لحزب وفكر سياسي معين ) فهو لايفرأ من اي مقال الا المفدرات او المصطلحات او الجمل التي تحدد موقف سياسي .. فيعارضها او يتفق معها
4 - القاريء الموالي للسلطة يتفادى قراءة اي شيء معارض خوفا في الغالب وعدم اكتراث على الاغلب
5 - القاريء الباحث ,, وهو الذي يقرأ بتركيز ما يخدم بحثه
6 - القاريء العادي ,, يقرأ للتسلية وبشكل متقطع وبالصدفة ولا يبدي رأيا فيما يقرأ وغالبا يكون مرددا لبعض الجمل والمصطلحات التي يسمعها ... وهذا القاريء منه تتشكل الغالبية الساحقة من الجمهور .
------------------------------
كل المبشرين في كل الازمان من كل الاصناف رجال دين او فلاسفة او قادة سياسيين استخدموا الدعاية لاخضاع الناس لوجهة نظرهم بهدف استمالتهم لصفهم لاسباب مرتبطة بشدة بالمصلحة المباشرة وغير المباشرة الفردية او السلطوية او المنفعة المرتبطة بالمكانة الاجتماعية (الزعامة )
--------------------------------
الكاتب الذي يلجأ إلى استعمال عبارات احتمالية قابلة للتأويل والتفسير في مقالته يكون اما انه غير قادر على التوضيح بسبب عجزه اللغوي او بسبب الخوف من غضب جهة ما .. او بسبب عدم فهمه اصلا للموضوع الذي يكتب فيه .
او يكون عن قصد والهدف مما يكتب هو التضليل
------------------------------
الحزب السياسي الذي لا يمتلك وسائل اعلامية قوية فوجوده والعدم واحد .. فبدون الاعلام لا يمكن ان يكون له حضور بين الجماهير ..
ومن يدرك هذه الحقيقة ويعرفها ولا يمتلك وسائل اعلام مؤثرة فهو فاشل وضعيف وغير مؤثر ووجوده وعدم وجوده سواء
----------------------------
الاعلامي المنافق هو الذي يدعي انه يقف على مسافة واحدة من جميع الاطراف ,,
انه منافق ونصاب
-------------------------------
من قواعد الاعلام
التحريض اذا زاد عن حده انقلب ضده
مثله مثل كل شيئ اخر ,, فاي شيئ يزيد عن حده ينقلب ضده حبا او كراهية
فقد الفقر والمرض لاينقلبا ,,
--------------------------
الدعاية فرع من الاعلام
يعتقد كثيرون ان هناك فرق بين الاعلام وبين الدعاية وهو اعتقاد خاطيء علميا ..
حيث ان الدعاية هي فرع من فروع الاعلام بتعبير ادق الدعاية هي اداة اعلامية هدفها توصيل معلومة او فكرة واقناع المتلقي بها وهذه هي الوظيفة الشاملة والغرض النهائي للاعلام عموما
------------------------------
عندما يقال فلان له شعبية فمعنى ذلك انه تمت عملية تسويقية جيدة وناجحة له
ومن لا يتقن فن التسويق يظل مغمورا مجهولا منسيا
-----------------------------------
التسويق
التسويق تمارسه البشرية منذ فجر التاريخ .. لكن التسويق كعلم لم يظهر في تاريخ الانسانية الا في اوائل القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة الامريكية واصبح احد العلوم البارزة التي اولته الجامعات والمؤسسات رسمية وخاصة عناية فائقة اما في بلادنا فيبدو التسويق ما زال يحتاج الى اذن او تصريح عمل او كما يقال فيزا كي يدخل الى بلادنا
----------------------------
رجال الدين هم من اكثر من اشتغلوا بالاعلام واحترفوا العمل الاعلامي على مر التاريخ ,, بل انهم احتكروا العمل الاعلامي على مر التاريخ ولم يشاركهم به الا نفر محدود جدا جدا عرفوا باسم الفلاسفة وبعض الشعراء وحتى زمن قريب جدا بضعة مئات من السنين كان العمل الاعلامي قاصر على رجال الدين فقط
----------------------------------
البشرية مارست العمل الاعلامي منذ فجر التاريخ
نعم منذ اليوم الاول لوجود شخصين او مجموعة من الاشخاص في مكان بدأ العمل الاعلامي .. وكانت الاشارات بدايتها (عبر حركة اليجين والعينين والشفتين والقدمان وبعض اجزاء الجسم
ثم تطور الاعلام الى الشفوية مع تطور اتقان البشر للكلام والصوت بدلا من الاشارات
ثم تعزز الاعلام الشفوي بالاعلام المرسوم او المكتوب اوالمنقوش او المجسم
وحتى اليوم ما زال الاعلام هو الاعلام ولكن اختلفت وسائله جتى اشتملت على :
1 - المطبوعة: (الصحف والمجلات والدوريات والكتب والنشرات والكتيبات واللافتات والملصقات)
2 - السمعية: (الإذاعة والتسجيلات الصوتية المختلفة والتي تعتمد على عنصر الصوت وحده)
3 - السمعية والبصرية: (السينما والتلفزيون والمسرح).
4 - ملتي ميديا: وتشمل الإنترنت التي تجمع المكتوبة والمسموعة والمرئية.
---------------------------------------
الاعلام يتكون من 4 اضلاع هي :
المعلومة - الدعاية - التسويق - الارشفة
ولكل ضلع من اضلاعه فروع وتفرعات وفنون ووسائل واساليب وادوات
انت من اي نوع ؟؟
1 - القاريء المحترف ذو الوعي المتنوع (الشامل نسبيا) وهو قاريء ناقد بوجه عام لا تنطلي عليه الاقاويل اي كان اسم كاتبها او قائلها يقرأ كثيرا وبتنوع يطلع على معظم ما يقع تحت يده
2 - القاريء العقائدي ,, ذو الوعي والمعرفة الاحادية وهو معارض ورافض لكل ما يخالفها ويدخل في هذا النوع كل الاصوليون متدينون او ملحدون ماديون او مثاليون
3 - القاريء المسيس (الذي ينتمي لحزب وفكر سياسي معين ) فهو لايفرأ من اي مقال الا المفدرات او المصطلحات او الجمل التي تحدد موقف سياسي .. فيعارضها او يتفق معها
4 - القاريء الموالي للسلطة يتفادى قراءة اي شيء معارض خوفا في الغالب وعدم اكتراث على الاغلب
5 - القاريء الباحث ,, وهو الذي يقرأ بتركيز ما يخدم بحثه
6 - القاريء العادي ,, يقرأ للتسلية وبشكل متقطع وبالصدفة ولا يبدي رأيا فيما يقرأ وغالبا يكون مرددا لبعض الجمل والمصطلحات التي يسمعها ... وهذا القاريء منه تتشكل الغالبية الساحقة من الجمهور .
------------------------------
كل المبشرين في كل الازمان من كل الاصناف رجال دين او فلاسفة او قادة سياسيين استخدموا الدعاية لاخضاع الناس لوجهة نظرهم بهدف استمالتهم لصفهم لاسباب مرتبطة بشدة بالمصلحة المباشرة وغير المباشرة الفردية او السلطوية او المنفعة المرتبطة بالمكانة الاجتماعية (الزعامة )
--------------------------------
الكاتب الذي يلجأ إلى استعمال عبارات احتمالية قابلة للتأويل والتفسير في مقالته يكون اما انه غير قادر على التوضيح بسبب عجزه اللغوي او بسبب الخوف من غضب جهة ما .. او بسبب عدم فهمه اصلا للموضوع الذي يكتب فيه .
او يكون عن قصد والهدف مما يكتب هو التضليل
------------------------------
الحزب السياسي الذي لا يمتلك وسائل اعلامية قوية فوجوده والعدم واحد .. فبدون الاعلام لا يمكن ان يكون له حضور بين الجماهير ..
ومن يدرك هذه الحقيقة ويعرفها ولا يمتلك وسائل اعلام مؤثرة فهو فاشل وضعيف وغير مؤثر ووجوده وعدم وجوده سواء
----------------------------
الاعلامي المنافق هو الذي يدعي انه يقف على مسافة واحدة من جميع الاطراف ,,
انه منافق ونصاب
-------------------------------
من قواعد الاعلام
التحريض اذا زاد عن حده انقلب ضده
مثله مثل كل شيئ اخر ,, فاي شيئ يزيد عن حده ينقلب ضده حبا او كراهية
فقد الفقر والمرض لاينقلبا ,,
--------------------------
الدعاية فرع من الاعلام
يعتقد كثيرون ان هناك فرق بين الاعلام وبين الدعاية وهو اعتقاد خاطيء علميا ..
حيث ان الدعاية هي فرع من فروع الاعلام بتعبير ادق الدعاية هي اداة اعلامية هدفها توصيل معلومة او فكرة واقناع المتلقي بها وهذه هي الوظيفة الشاملة والغرض النهائي للاعلام عموما
------------------------------
عندما يقال فلان له شعبية فمعنى ذلك انه تمت عملية تسويقية جيدة وناجحة له
ومن لا يتقن فن التسويق يظل مغمورا مجهولا منسيا
-----------------------------------
التسويق
التسويق تمارسه البشرية منذ فجر التاريخ .. لكن التسويق كعلم لم يظهر في تاريخ الانسانية الا في اوائل القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة الامريكية واصبح احد العلوم البارزة التي اولته الجامعات والمؤسسات رسمية وخاصة عناية فائقة اما في بلادنا فيبدو التسويق ما زال يحتاج الى اذن او تصريح عمل او كما يقال فيزا كي يدخل الى بلادنا
----------------------------
رجال الدين هم من اكثر من اشتغلوا بالاعلام واحترفوا العمل الاعلامي على مر التاريخ ,, بل انهم احتكروا العمل الاعلامي على مر التاريخ ولم يشاركهم به الا نفر محدود جدا جدا عرفوا باسم الفلاسفة وبعض الشعراء وحتى زمن قريب جدا بضعة مئات من السنين كان العمل الاعلامي قاصر على رجال الدين فقط
----------------------------------
البشرية مارست العمل الاعلامي منذ فجر التاريخ
نعم منذ اليوم الاول لوجود شخصين او مجموعة من الاشخاص في مكان بدأ العمل الاعلامي .. وكانت الاشارات بدايتها (عبر حركة اليجين والعينين والشفتين والقدمان وبعض اجزاء الجسم
ثم تطور الاعلام الى الشفوية مع تطور اتقان البشر للكلام والصوت بدلا من الاشارات
ثم تعزز الاعلام الشفوي بالاعلام المرسوم او المكتوب اوالمنقوش او المجسم
وحتى اليوم ما زال الاعلام هو الاعلام ولكن اختلفت وسائله جتى اشتملت على :
1 - المطبوعة: (الصحف والمجلات والدوريات والكتب والنشرات والكتيبات واللافتات والملصقات)
2 - السمعية: (الإذاعة والتسجيلات الصوتية المختلفة والتي تعتمد على عنصر الصوت وحده)
3 - السمعية والبصرية: (السينما والتلفزيون والمسرح).
4 - ملتي ميديا: وتشمل الإنترنت التي تجمع المكتوبة والمسموعة والمرئية.
---------------------------------------
الاعلام يتكون من 4 اضلاع هي :
المعلومة - الدعاية - التسويق - الارشفة
ولكل ضلع من اضلاعه فروع وتفرعات وفنون ووسائل واساليب وادوات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق